السفن الفضائية، السجل الأوروبي وقصة فلورنسا

12 دقائق للقراءة

للقارة الأوربية خصائص كثيرة، وقيمة جيوستراتيجية كبيرة، ومنها كانت الثورة الفرنسية والثورة العلمية والصناعية التي غيرت العالم تغييرا جذريا. وكانت كذلك أصل الحربين العالميتين.

وأثناء تلك الحرب وردت شهادات عديدة عن السفن الفضائية، من طيارين وجنود بشكل خاص، تم في الغالب تكذيبها وترهيب أصحابها وتهديدهم.

بل كانت هنالك أخبار عن مشاهدات جماعية شهيرة، وسوف يحتاج تفصيل ذلك إلى مجلدات، لذلك سنركز على قصة فلورنسا كنموذج جلي وشهادة ثابتة لا يمكن لأحد إنكارها ولئن حاولوا التلاعب بمحتواها، مع بعض التفصيل وذكر بعض الشهادات من مصادر إعلامية موثوقة. وهذه العينة لا تعني أنها فريدة من نوعها بل لها نظائر وتكررت وتتكرر عبر العالم، ولكن كان لها من الشهرة ومن الذيوع ما فرض التركيز عليها تحديدا، وبإمكان من أراد أن يعمق معطياته حول المسألة وأن يدرس الحادثة وما كُتب حولها.

 ” 27 أكتوبر 1954 ، كانت المباراة الاحتياطية بين فيورنتينا والمنافسين القريبين بيستويز جارية في ملعب أرتيميو فرانشي عندما توقفت مجموعة من الأجسام الطائرة الطائرة التي كانت تسير بسرعة عالية فوق الملعب. أصبح الملعب صامتًا حيث شهد الحشد الذي بلغ حوالي 10000 متفرج الحدث ووصف الأجسام الغريبة بأنها على شكل سيجار”[1].

هذا الخبر ليس ضربا من الخيال العلمي أو مقطعا من فيلم أو رواية خيالية، بل هو حدث حقيقي حصل مدينة فلورنسا عاصمة إقليم توسكانا[2] في إيطاليا سنة 1954 بشهادة عشرة آلاف من الجمهور وكذلك اللاعبون الذين توقفوا عن اللعب، وساد الصمت، وانتشر الخبر في الصحف[3].


(صورة للملعب وللاعبين وهم يشيرون إلى الأطباق الطائرة يوم الحادثة والغريب أن صور الأطباق اختفت رغم نشرها في بعض الصحف)

وقد خصصت  قناة BBC تقريرين صحفيين مهمين عما جرى في فلورنسا ذلك اليوم، الأول بتاريخ 4 جانفي 2013، للصحفي  Richard Padula  وكان عنوانه: اليوم الذي حلقت فيه الأجسام الغريبة فوق استاد أرتيميو فرانشي في فيورنتينا.

The day UFOs hovered over Fiorentina’s Stadio Artemio Franchi

والثاني تم نشره بتاريخ 24 أكتوبر 2014 تحت عنوان “اليوم الذي أوقفت فيه الأجسام الطائرة اللعب”، بقلم ريتشارد بادولا أيضا[4].

  The day UFOs stopped play By Richard Padula.

وهو تقرير مفصل ومهم عن الحادثة، مع صور من الصحف التي صدرت حينها وذكرت أن منطقة توسكانا شهدت مشاهدات كثيرة للسفن ذلك اليوم والأيام التي تليه، وأن بلور المنازل تحطم من أثر تلك السفن كما ورد في صحيفة
 La Nazione والتي نشرت حينها تقريرا عن الأمر مع صورة لأحد الأطباق الطائرة اختفت بعد ذلك كما يقول تقرير BBC.

ويذكر التقرير ذلك نافيا أن يكون الأمر هلوسة جماعية (كما ادعى الحريصون على إنكار كل مشاهدة للسفن الفضائية ولو شاهدها مليار بشري معا فيقولون أنها هلوسات جماعية مثل حادثة فينكيس الشهيرة في الولايات المتحدة التي سنرجع إليها): “لا يمكن ببساطة تفسير الحادث الذي وقع في الملعب على أنه هستيريا جماعية – فقد كان هناك العديد من مشاهدات الأجسام الطائرة المجهولة في العديد من المدن عبر توسكانا في ذلك اليوم وعلى مدار الأيام التي تلت ذلك. وفقًا لبعض روايات شهود العيان ، شوهد شعاع من الضوء الأبيض في السماء قادمًا من براتو ، شمال فلورنسا”[5].

ومن الشهادات التي يوثقها التقرير شهادة أحد كبار اللاعبين المشاركين في المباراة يومها ومن شهود العيان على الحادثة:
“كان أرديكو ماجنيني Ardico Magnini أحد لاعبي كرة القدم على أرض الملعب – فقد كان أسطورة في النادي ولعب لإيطاليا في كأس العالم 1954.

يقول: “أتذكر كل شيء من الألف إلى الياء.
كان شيئًا يشبه البيضة التي كانت تتحرك ببطء وببطء وبطء.
كان الجميع ينظرون لأعلى وكان هناك أيضًا بريق ينزل من السماء ، بريق فضي.

لقد اندهشنا من أننا لم نر شيئًا مثل هذا من قبل. لقد صدمنا تمامًا”[6].

وثم يذكر شهادة أخرى لأحد اللاعبين: “يوافقه لاعب آخر ، وهو رومولو توتشي  Romolo Tuci، الذي لا يزال مفعما بالحيوية في السبعينيات من عمره: “في تلك السنوات كان الجميع يتحدث عن الكائنات الفضائية ، والجميع يتحدث عن الأجسام الطائرة المجهولة ولدينا الخبرة ، ورأيناهم ، ورأيناهم بشكل مباشر ، بشكل حقيقي”[7].

وكذلك شهادة بعض شهود العيان من الجماهير التي تابعت المباراة وشهدت على الحادثة: “وكان من بين الحشد جيجي بوني ، مشجع فيورنتينا طوال حياته. يقول: “أتذكر بوضوح رؤية هذا المنظر المذهل”.

“كانوا يتحركون بسرعة كبيرة ثم توقفوا. استمر كل شيء لبضع دقائق. أود أن أصفهم بأنهم مثل السيجار الكوبي. لقد ذكروني فقط بالسيجار الكوبي ، بالطريقة التي كانوا يبدون بها”[8].

صورة صحيفة La Nazione التي صدرت مباشرة بعد الحادثة
(اللاعبون أرديكو ماجنيني ورونالدو لومي ورومولو توسي مع مشجعهم جيجي بوني (الثاني على اليسار).

ويورد التقرير شهادات أخرى مهمة: ” رجل آخر يستمتع بفرصة التحدث عن ذلك اليوم هو روبرتو بينوتي ، رئيس المركز الوطني للأطباق الطائرة في إيطاليا. وقد كتب العديد من الكتب عن الأجسام الطائرة الطائرة ومنزله الواقع في وسط فلورنسا مليء بتذكارات غريبة وملصقات لأفلام الدرجة الثانية الإيطالية القديمة ومقالات صحفية مؤطرة وصور فوتوغرافية بالأبيض والأسود لأطباق طائرة ضبابية.

يقول بينوتي: “ذهل اللاعبون والجمهور عند رؤية هذه الأشياء فوق الملعب”.

“في ذلك الوقت تحدثت الصحف عن كائنات فضائية من المريخ. بالطبع نحن نعلم الآن أن الأمر ليس كذلك – ولكن قد نستنتج أنها كانت ظاهرة ذكية وظاهرة تكنولوجية وظاهرة لا يمكن ربطها بأي شيء نعرفه على الأرض”.

وقد تم تأسيس  المركز الوطني للأطباق الطائرة في إيطاليا[9] في 21 -01-1967، ولا يمكن تأسيس مركز مماثل دون وجود ضرورات ملحة وأدلة قوية تدفع إلى ذلك، ولعل من أبرزها ما حدث في فلورنسا.

ويواصل التقرير المهم عن تلك الحادثة نقل الشهادات لشهود العيان لما حدث سنة 1954، ويصل إلى شهادة صحفي إيطالي كبير:
“في صحيفة La Nazione الفلورنسية ، الراحل جورجيو باتيني. في عام 2003 ، قال لبرنامج تلفزيوني إيطالي ، Voyager ، كيف تلقى في ذلك اليوم مئات المكالمات الهاتفية حول المشاهدات. من مكاتب La Nazione في وسط المدينة ، حجبت الكاتدرائية عنه الرؤية ، لذلك صعد إلى أعلى مبنى الصحيفة ليرى ما كان يتحدث عنه الجميع. وتذكر الرجل البالغ من العمر 81 عامًا أنه رأى “كرات لامعة” تتحرك بسرعة نحو قبة الكاتدرائية”[10].

(رسم تخطيطي للأجسام الطائرة فوق الملعب بواسطة سيلفيو نيري )

وعليه فالأمر لا يتعلق فقط بملعب كرة القدم بل بمشاهدات في إقليم كامل ولمدة أيام. فماذا كان ذلك؟ وهل الجميع كانوا يتوهمون؟ أم نمضي لعبقرية المنكرين للمسألة والقائلين أنها مجرد هلوسة جماعية، أو لقول أحد الطيارين الأمريكيين المنكرين للأمر والذي ذكر أن المسألة لا تتجاوز كونها أسطورة وأن ما حدث يومها كان رحلة للعناكب المهاجرة: ” هل يمكن أن يكون قد أتى من جسم غامض؟ يقول جيمس ماكغاها ، طيار سلاح الجو الأمريكي الذي تحول إلى عالم فلك: “إنها فكرة سخيفة تمامًا. العلم يرفض هذه الفكرة تمامًا”. من مرصد Grasslands في جنوب شرق أريزونا ، أمضى أكثر من 40.000 ساعة محدقًا في سماء الليل. ناهيك عن الساعات الإضافية التي قضاها في قمرة القيادة للطائرات المقاتلة الأمريكية.

“أنت تعلم أن ظاهرة الأجسام الطائرة المجهولة بأكملها ليست سوى أسطورة وسحر وخرافات ، ملفوفة في هذه الفكرة القائلة بأن كائنات فضائية تأتي إلى هنا بطريقة ما إما لإنقاذنا أو تدميرنا” ، كما يقول.

من وجهة نظر ماكغا ، المشهد بأكمله ، “شعر الملائكة” (إذ ذكر الشهود سقوط مادة غامضة على المنازل تلك الأيام وسموها شعر الملائكة) وكل شيء ، لم يكن أكثر من عناكب مهاجرة.

“عندما نظرت إلى هذه الحالة في الأصل ، اعتقدت أنها ربما كانت كرة نارية ، نيزك لامع للغاية يتكسر في الغلاف الجوي. يمكن أن تكون على شكل سيجار مع قطع قطع متقطعة. ولكن أصبح من الواضح إلى حد ما أن هذا كان في الواقع بسبب العناكب الصغيرة شبكات غزل ، شبكات رفيعة جدًا جدًا.

“تستخدم العناكب هذه الشبكات كأشرعة وترتبط ببعضها البعض وتحصل على كرة كبيرة من هذه الأشياء في السماء وركبها العناكب للتنقل بين المواقع. إنها تطير فقط في مهب الريح وتم تسجيل هذه الأشياء على ارتفاع 14000 قدم فوق سطح الأرض. لذلك ، عندما يتلألأ ضوء الشمس من هذا ، تحصل على جميع أنواع التأثيرات المرئية”[11].

وهذا الدجل المقنع بالعلم وادعاء الموضوعية يتعلق بمخطط كامل قام به الأمريكان خاصة لإنكار كل المشاهدات وتكذيب جميع الشهود مهما بلغ عددهم، ويصل بهم الأمر إلى السخف الذي نطق به هذا الطيار الأمريكي، ولكن كل ذلك انهار على أيدي الروس كما بينا، وكذلك عندما سقط القناع الأمريكي أخيرا واعترف الطيارون ورواد الفضاء ثم الكونغرس نفسه كما سيأتي لاحقا.

(أفادت صحيفة Domenica del Corriere بعد ثلاث سنوات “موجة من الصحون الطائرة فوق إيطاليا”. مع الشكر لمؤسسة Fondazione Corriere della Sera لاستخدامها مواد من أرشيفها التاريخي (منقول من تقرير BBC).

في السجل الأوروبي مئات آلاف المشاهدات، اخترنا أشهرها، والتي كانت في فترة من المحال فيها القول أن تلك السفن هي أسلحة أمريكية تم تطويرها في القطاع 51 كما يدعون اليوم.

ويمكن للباحث أن يقرأ عن الكثير من المعلومات وأن يجد العديد من المعطيات، ولا نتكلم فقط عن مشاهدات لعامة الناس، بل ما تم تسريبه من وثائق وزارات الدفاع الأوروبية (وأمثالها عبر العالم) وشهادات طيارين حربيين ومدنيين، كتلك التي حدثت سنة 1994 ووثقتها وزارة الدفاع الإيطالية عن طبق طائر مثلث الحجم وتم إرسال طائرتين حربيتين إليه لكنه تحرك أضعاف سرعة الضوء وقال الضابط الذي شرح مشهد الفيديو الذي وثق لذلك الطبق: “لو كان فيه إنسان لتحول إلى صلصة طماطم”. وتم عرض هذا في برنامج على قناة CNN.

وكذلك نشرت شبكة إيرونيوز تقريرا كتبته الصحفية كلير هيفرون Claire  Heffron، بتاريخ 13-11-2018.

وكان بعنوان: مشاهدات جسم طائر مجهول تم الإبلاغ عنها من قبل طيارين فوق أيرلندا

UFO sightings reported by pilots over Ireland[12]

وورد فيه الآتي: “تحقق هيئة الطيران الأيرلندية في التقارير الواردة من الطيارين عن رصد جسم طائر مجهول فوق غرب أيرلندا.

اتصل طيار في رحلة الخطوط الجوية البريطانية BA94 ، التي كانت تحلق من مونتريال ، بمراقبة الحركة الجوية في شانون يوم الجمعة الماضي للإبلاغ عن رؤية جسم يتحرك بسرعة كبيرة خلف الطائرة.

سأل الطيار عما إذا كانت هناك أي تدريبات عسكرية تجري قبالة الساحل الغربي لأيرلندا.

تم إبلاغها بعدم وجود تدريبات عسكرية في المنطقة ، وفقًا لتسجيل المحادثة بواسطة Airlive ، وهو موقع إلكتروني لعشاق الطيران.

وقالت مراقبة الحركة الجوية لصحيفة “آيرش تايمز” إنه لم يظهر أي شيء على الرادار الأساسي أو الثانوي.

قال الطيار إن الجسم وطائرته لن يصطدموا ، لكنها كانت محيرة لما يمكن أن يكون.

روى طيار تابع لشركة فيرجن إيرلاينز طار من أورلاندو إلى مانشستر ، والذي طار فوق نفس المنطقة ، قصة مماثلة وقال إن المشهد بدا وكأنه نيزك شديد السطوع أو جسم آخر يقوم بنوع من العودة.

وقالت هيئة الطيران الأيرلندية لصحيفة “آيرش تايمز” إنها تحقق في الحادث.

وقال الدكتور كريس لوي ، خبير في مجال الأجسام الطائرة المجهولة ومتحمس لها ، ليورونيوز: “من المحتمل أن يكون نيزك أو أجزاء أخرى من النفايات الفضائية تدخل الغلاف الجوي للأرض. إن حقيقة أنها كانت سريعة ومتوهجة وذات مسار بزاوية منخفضة هي سمة مميزة لهذا”.

ومع ذلك ، قال إن جوانب التقارير كانت أكثر غرابة.

“قال أحد الطيارين إن” الأجسام “تتبعت مسار الطائرة ، إلى الجانب – لكنها بعد ذلك” انحرفت “.

وأضاف: “هذا أمر غريب ، حيث أن النيزك عادة ما يحافظ على مساره ما لم ينحرف (بعد اصطدام أو اصطدام) – ولن يغير الدليل في العادة ويبتعد”.

قال لوي إنه كان هناك “عدد متزايد من التقارير المقنعة إلى حد ما عن الأقراص الطائرة والمثلثات التي يبدو أنها تتحدى القدرة التكنولوجية الحالية وقوانين الفيزياء” خلال العامين الماضيين.

وأضاف أن “العديد من هؤلاء قد لاحظهم شهود ذوو قيمة عالية وموثوق بهم ، بما في ذلك الطيارون العسكريون والمدنيون وأفراد البحرية وضباط الشرطة”.

وأمثال هذه التقارير كثيرة ويعود بعضها إلى الأربعينات وقبلها حيث تأكد وجود تقارير لطيارين في الحرب العالمية الثانية عن مشاهدات لأطباق طائرة وتكرر ذلك باطراد عبر العالم سوا لدى طيارين مدنيين أو عسكريين حتى وقع توثيق الأمر بشكل دقيق وهو ما مثل الضربة القاضية التي حطمت شبكة التكذيب الأمريكية كما سيأتي البيان، وسنورد بعضا من تلك التقارير لاحقا.

وفي السجل الأوروبي معطيات كثيرة بدأت تنكشف، ومن بينها ما تم في أكبر مناورة عسكرية لحلف الناتو بعد الحرب لعالمية الثانية (مناورة ماينبراس)، وتحديدا سنة 1952، والمشاهدات التي جرت خلالها، وخاصة مشاهدة توبكليف الشهيرة والتي وصلت إلى الإعلام ومثلت ضجة شعبية وعالمية كبرى، وسنفصل فيها لاحقا.

ومما يشار إليه وإلى قيمة ما فيه “ميثاق سان مارينو” الذي وقّع عليه مجموعة من العلماء والباحثين المختصين والمعتبرين حول السفن الفضائية من أوروبا والصين وبعض دول أمريكا الجنوبية، والولايات المتحدة، أثناء المؤتمر العالمي للأجسام الطائرة المجهولة الذي انعقد في سنة 1998 في جمهورية سان مارينو[13].

وفيه معطيات مهمة وتوصيات هامة، وهذا نص الميثاق[14]:

“بالنظر إلى النتائج الإيجابية لجهودنا خلال السنوات الست الماضية بسبب حسن الضيافة وبُعد نظر حكومة سان مارينو ، نحن ، باحثو الأجسام الطائرة المجهولة ، الممثلين لبلداننا في ندوة الأجسام الطائرة المجهولة العالمية السادسة التي عقدت في الفترة من 3 إلى 5 أبريل 1998 ، في سان مارينو ، متفقون على هذه التأكيدات:

1/ إن التقارير المتعلقة بمشاهدة أجسام طيران مجهولة الهوية ذات طبيعة تكنولوجية غير أرضية محتملة تحدث على مستوى العالم لمدة نصف قرن على الأقل.

2/ يتزايد اهتمام الجمهور العام بالموضوع بشكل كبير في جميع أنحاء العالم.

3/ من الضروري إجراء دراسة علمية مدنية دولية مفتوحة ودولية متعددة التخصصات لهذه الظاهرة.

بالتالي، نطلب من رؤساء الدول وحكومة جمهورية سان مارينو تقديم اقتراح إلى الأمم المتحدة يحث على “إنشاء وكالة أو إدارة للأمم المتحدة لإجراء وتنسيق ونشر نتائج البحث في الأجسام الطائرة المجهولة والظواهر ذات الصلة “على النحو الذي اقترحه القرار 33/426 المعتمد في الجلسة العامة السابعة والثمانين للجمعية العامة في 18 ديسمبر 1978 ، نتيجة لعمل وفد غرينادا ، ولم يتم تنفيذه أبدًا.

يشمل هذا مركز سان مارينو الدولي الدائم لتوثيق الأجسام الطائرة المجهولة الذي أنشئ في عام 1994 ولجنة دولية لأبحاث الأجسام الطائرة المجهولة كما اقترح وزير الدولة للاتصالات والنقل. المشاركون في ندوة UFO العالمية السادسة في سان مارينو جاهزون للإدلاء بشهادات وأدلة وثائقية وأي دعم آخر قد يطلبه منسق الندوة.

سان مارينو ، 4 أبريل 1998

*الموقعون: بلجيكا أوغست ميسن / البرازيل أ.ج جيفيرد / تشيلي أنطونيو هونيوس / الصين صن شيلي /  فرنسا جيلداس بورديس / ألمانيا مايكل هيسمان / بريطانيا العظمى كولين اندروز / إيرلندا ديزموند ليزلي / إيطاليا كورادو مالانجا / رومانيا أيون هوبانا / روسيا بوريس تشورينوف / سان مارينو روبرتو بينوتي / سلوفينيا إيفان مووريتش / إسبانيا خافيير سييرا / سويسرا كانديدا ماموليتي / الولايات المتحدة الأمريكية جيمس كورانت، فيليب كورسو،  برعم هوبكنز،  مايكل ليندمان،  إيفون سميث،  ديفيد جاكوبس”.

وما يحتويه هذا الميثاق الموقع أواخر التسعينات يبين مقدار الاهتمام العلمي لدى مختصين لديهم وثائق وبراهين على ما يقولون ومعظمهم من علماء الفلك والطيارين السابقين. كما أن الميثاق أشار إلى قرار أممي كنا ذكرناه في سياق حديثنا عن الوكالة الصينية للأجسام الطائرة المجهولة والتي تأسست بعد وفاة ماو تسي تونغ: ” إنشاء وكالة أو إدارة للأمم المتحدة لإجراء وتنسيق ونشر نتائج البحث في الأجسام الطائرة المجهولة والظواهر ذات الصلة “على النحو الذي اقترحه القرار 33/426 المعتمد في الجلسة العامة السابعة والثمانين للجمعية العامة في 18 ديسمبر 1978 ، نتيجة لعمل وفد غرينادا ، ولم يتم تنفيذه أبدًا”.

فمن الذي ضغط كي لا يتم تنفيذ قرار الأمم المتحدة أواخر السبعينات؟

وهل يُعقل أن قرارا مثل هذا يصدر لمجرد هلوسات جماعية وخرافات يرفضها العلم أم لثبوت الأدلة وكثرتها وتنوع مصادرها من شهود عيان إلى علماء إلى جيوش بأكملها وثّقت بالصوت والصورة وتيقنت أنها امام سفن فضائية ومن المحال ان تكون صناعة أرضية.

هذه عينة فقط، وكان بالإمكان تفصيل الكلام عن الدول الأوروبية وما جرى فيها من مشاهدات، وخاصة في فرنسا، ولكن سنمضي إلى بريطانيا العظمى وإلى خبر يتعلق بحلف الناتو مما يعني شموله للدول الأوروبية وكذلك للولايات المتحدة، وإلى مشاهدات في مناورة عسكرية كبرى أثرت عميقا على الموقف الحكومي البريطاني من مسألة السفن الفضائية تأثيرا امتد من أوائل الخمسينات إلى اليوم.


[1] https://en.wikipedia.org/wiki/Stadio_Artemio_Franchi#cite_note-12

[2] توسكانا هي منطقة في وسط إيطاليا. عاصمتها فلورنسا ، هي موطن لبعض الفن والعمارة الأكثر شهرة في عصر النهضة في العالم ، بما في ذلك تمثال مايكل أنجلو “ديفيد” وأعمال بوتيتشيلي في معرض أوفيزي وكاتدرائية دومو. تشمل مناظرها الطبيعية المتنوعة جبال أبينيني الوعرة وجزيرة شواطئ إلبا على البحر التيراني وبساتين الزيتون وكروم العنب في كيانتي.

[3] https://www.youtube.com/watch?v=8FmzrrXq2SE&ab_channel=robinshow

[4]https://www.bbc.com/news/magazine-29342407

[5] المصدر نفسه

[6] المصدر نفسه

[7] المصدر نفسه

[8] المصدر نفسه

[9] https://www.centroufologiconazionale.net/welcome.htm

[10] المصدر نفسه

[11] المصدر نفسه

[12] https://www.euronews.com/2018/11/13/ufo-sightings-reported-by-pilots-over-ireland

[13] سان مارينو أو رسميًا جمهورية سان مارينو  (بالإيطالية: Repubblica di San Marino)  أو جمهورية سان مارينو الأكثر صفاء هي دولة تقع في شبه الجزيرة الإيطالية على الجانب الشرقي من جبال الأبينيني وهي عبارة عن مكتنف تحيط به إيطاليا. تزيد مساحتها قليلًا عن 61 كم2 وبتعداد سكان يقدر بأكثر من 30,000. عاصمتها هي مدينة سان مارينو. تمتلك سان مارينو أقل تعداد سكان بين أعضاء مجلس أوروبا. (ويكيبيديا)

[14] https://www.centroufologiconazionale.net/smarino1uk.htm

مقالات ذات صلة

السفن الفضائية: ماذا عن الصين
يظن البعض أن موضوع السفن الفضائية حكر على الولايات المتحدة من حيث وجود من يقول أنه شاهدها، أو أن الأمر لعبة أمريكية. ولكن الحقيقة...
12 دقائق للقراءة
بين المكسيك وكندا الضغط على العم سام
من كتابي: السفن الفضائية: حل الأحجية في الخامس من شهر مارس، عام 2004 قام مجموعة من الطيارين من  الجيش المكسيكي أثناء مهمة مراقبة بحثا...
6 دقائق للقراءة
السفن الفضائية: روسيا وتحطيم جدار الصمت
من خلال متابعتي لعقدين من الزمن لمسألة السفن،  ومطالعاتي الكثيرة وكثرة ما شاهدته من توثيقات، كان من اللافت لي وجود تنظيم محكم يقوم بالتشكيك...
14 دقائق للقراءة
السفن الفضائية الطبيعة والوجود: وأخيرا
من كتابي السفن الفضائية: حل الأحجية لسنوات طويلة كان المتحمسون لمسألة السفن الفضائية ينتظرون اعترافا رسميا من دولة بعينها تمثل في نظر العالم أرض...
3 دقائق للقراءة
السفن الفضائية: ماعز طائر
ضمن الفصل الأول: السفن الفضائية الطبيعة والوجود لنفترض أن رجلا كلّف أحد الأشخاص بالبحث عن إمكانية وجود “ماعز طائر” مقابل ألف دولار.  سنقول ببساطة...
2 دقائق للقراءة
السفن الفضائية: المسألة وأطرها
سنة 2000 بدأ اهتمامي بالسفن الفضائية لأسباب ذاتية أُعرض عن ذكرها، ثم تحول ذلك إلى مجال بحث علمي معرفي طويل، شكّلت فيه عبر السنوات...
4 دقائق للقراءة
السفن الفضائية…طرح وإشكالية
ملف أود فتحه ومناقشته معكم. وهو يخص ما يسمى بالسفن الفضائية. هل تعتقدون أنها موجودة حقا، أم مجرد أساطير؟ هل ما تم العثور عليه...
2 دقائق للقراءة
نيبيرو النجم الثاقب (الجزء الأخير) رصد عرفاني
بعد الرصد القرآني لمسألة العذاب الواقع من السماء (كسفا أو قطعا) ولحتمية العذاب لجميع الأمم، وبعد رصد تاريخي ورصد علمي، نأتي إلى خلاصة ما...
11 دقائق للقراءة
نيبيرو النجم الثاقب (الجزء الثالث) رصد علمي
لم يعد الكلام عن نيبيرو مجرد أخبار يتناقلها بعض المتحمسين للقصص الغريبة أو “أنصار نظرية المؤامرة” كما يسمونهم، إنما هو كلام علماء كبار في...
13 دقائق للقراءة
نيبيرو النجم الثاقب (الجزء الثاني): رصد تاريخي
حين ننظر في كتاب التاريخ البشري سنجد صفحات فرت من سجن المحو ومن سجون التلف والاخفاء. ومن أكثر الحضارات إبهارا وغموضا في التاريخ البشري...
8 دقائق للقراءة