كلمة عن التصوف التونسي

2 دقائق للقراءة

التصوف التونسي مدرسة كبيرة، فيها أعلام كبار، من أمثال الامام الشاذلي، وأستاذه ابي سعيد الباجي الذي عرفه ولقّبه بأبي الحسن كما ذكر له شيخه ابن مشيش وهو يرسله من المغرب: اذهب الى تونس فيها تعرف وفيها تسمى.
وشيخ الباجي العارف عبد العزيز المهدوي صاحب مجالس العرفان الذي مدحه ابن عربي بعد أن لقيه بمدينة المرسى بحاضرة افريقية بهمزيته الشهيرة: ان الذي ما زلت أطلب ذكره..ألفيته بالروضة الخضراء.
وكذلك علامة تونس في الفقه والعقيدة والتصوف الشيخ إبراهيم الرياحي.
والمصلح الشيخ محمد المداني مجدد التصوف في تونس في القرن العشرين.
وسواهم من الصالحين والعارفين كثير، بهم سميت مدن وبهم اهتدى الناس وأمنوا في دينهم ودنياهم.
ومما يميز التصوف التونسي أنه قائم على منهج المدرسة الزيتونية العظيمة تحت بند: في عقد الاشعري وفقه مالك…وفي طريقة الجنيد السالك.
مع العشق لمحمد وآله، ومدحهم بالقصائد المروحنة الجميلة.
وكذلك فهو تصوف إصلاحي له امتداد في عمق المدن والقبائل، حيث حفظ الدين وحافظ على اللغة العربية، ومثلت الزوايا مجاميع للاصلاح بين الناس ومدارس للقران والفقه كزاوية الشيخ عبد الله بوجليدة في تطاوين بالجنوب، وزاوية الشيخ احمد التليلي في فريانة، وزاوية الشيخ مهذب الشريف بالسبيخة، وزاوية الشيخ المولدي الشريف بتوزر. كما كانت قلاعا للجهاد ضد المستعمر، شأن زوايا المغرب الكبير التي خرج منها اقطاب الكفاح كالامير عبد القادر والشيخ بوعمامة والشيخ عمر المختار.
بل كان لأعلام التصوف التونسي علاقة بالسياسة ناصحين ومساهمين، كدور الشيخ ابراهيم الرياحي في سفارته نيابة عن حاكم تونس حمودة باشا الى السلطان مولاي سليمان بالمغرب في مسغبة أصابت البلاد، وهنالك التقى الشيخ التجاني والشيخ بن حرازم.
وكذلك الشيخ علي عزوز العالم المصلح.
كما يتميز بظهور وليات صالحات كان لهن اثر اصلاحي كبير، كالسيدة عائشة المنوبية والسيدة ام الزين التليلية التي كان يأمن في زاويتها حتى الذين نقم عليهم الباي لخبر لها مع حمودة باشا حيث ألقاها للسباع والاسود لوشاية كاذبة ليجدها صباحا جالسة والاسد يضع رأسه عندها والسباع تحرسها، خبر اثبته ابن ابي الضياف في كتاب الاتحاف، وهو ايضا من كبار اعلام التصوف والاصلاح والزيتونة تلميذ الشيخ الرياحي.
وهو تصوف جمالي مفعم بالذوق والشعر والاناشيد والمحبة والرحمة.
وهو على ذلك تصوف رباط وجهاد ودفاع وفعل وأثر.
نسأل الله ان يرد له شعاعه ويعيد مجده ويقيض له من لدنه رجالا يجاهدون بخيل الغيب اهل الزيغ والريب.
ونحن في ذلك ساعون وعليه ثابتون.

المسعدين
04 أوت 2018 17:05

مقالات ذات صلة

كلمة على سطر البيان
شيوخ التكفير الذين يكفرون الأمة ويستنقصون من قدر رسول الله ويكرهون يوم مولده ويقولون أن والديه في النار ويُبغضون آل بيته ويوالون قتلتهم….يجوز لهم...
< 1 دقيقة للقراءة
القرآن الكريم معجزة الله الخالدة
الحمد لله الذي نزّل على عبده الكتاب، وسبّب الأسباب، وهدى إلى سبيل الهدى والصواب. وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آل سيدنا محمد عدد...
3 دقائق للقراءة
حال ومقال
ربّ ظانٍّ أنّي خير منه، وهو خير مني. يرى انعكاس حسناته علي، فيظنني محسنا. وربّ ظانّ أني شرّ الخلق، وهو مني أشر.يراني بعين السوء...
2 دقائق للقراءة
سُنّة الله وفقْهُ ما تراه
لله جل في علاه سنن، قوانين وضعها ومقادير سطّرها ونظم نظّمها ونظّم بها وأخضع لها ملكوته كله، والبشر ضمن ذلك. وفي القرآن تبيان وقصص...
5 دقائق للقراءة
كلمة وموقف (عن الوحدة والإنسانية)
كلمة وصلتني من النجف الأشرف من آية الله العلامة السيد فاضل الجابري الموسوي:  “احسنت أيها السيد الشريف والعالم الحصيف والباحث المنصف صاحب القلم البديع...
3 دقائق للقراءة
قضية للنقاش
السلام عليكم. اسئلة اود طرحها، ومن حقي كمسلم وكمكلّف عاقل مأمور من خالقي بالتدبّر والتفكّر أن أطرح أي سؤال أشاء، وأن يتم مناقشتي والإجابة...
4 دقائق للقراءة
كلمة وموقف (عن التصوف)
هنالك امور دخيلة على التصوف انا ضدها تماماوقد أساءت للتصوف الحق: مثل الخزعبلات، والشطح الناتج عن اللبس، والدجل والشعوذة، وادعاء الولاية والكرامة، والجهل بالقران...
< 1 دقيقة للقراءة
هل الحسين أمة قد خلت
كلما ذكرنا الإمام الحسين وكربلاء وما كان فيها من محنة وملحمة وقتل يشيب لهوله الولدان، وذبح لابن بنت نبي الإسلام، يخرج عليك بعضهم ممن...
2 دقائق للقراءة
هل نامت كي نوقظها
كل مرة، وكلما ذكرنا كربلاء، او تكلمنا عن الإمام الحسين، وعن قتلته وإجرامهم، وعن ووجوب أن يتخذ المسلم موقفا من ذلك لأن النبي أمره...
4 دقائق للقراءة
مفاهيم يجب أن تصحح
*ان تكون سنيّا، لا يعني أن تكون ناصبيّا. النواصب شراذم قتلت من السنة أكثر من غيرهم. *أن تكون صوفيا فهو يعني أنك تحت لواء...
< 1 دقيقة للقراءة