موسوعة البرهان، الجزء الأول (25): علم الأسس (4) الحكمة (2)

2 دقائق للقراءة

فالإيمان بالله رأس الحكمة، وشكر الله عين الحكمة، والحكمة مواعظ مختزلة فيها عصارة دروس الحياة، وخلاصة رقائق الفكر ودقائق الحجج، وفي سورة لقمان بيان لحكم عظيمة، ومواعظ خالدة، كما في وصايا سورة الإسراء، وفي كل القرآن ذكر حكيم يذكر الإنسان بقواعد الحكمة ومعانيها وروابطها بالعقيدة والعبادات والأخلاق… وبكل شيء راق: ” ذَٰلِكَ نَتْلُوهُ عَلَيْكَ مِنَ الْآيَاتِ وَالذِّكْرِ الْحَكِيمِ (58)”
وإن مقتضيات الحكمة الإلهية في تدبير شؤون ملكه وأمور عباده قد تتناقض ظاهريا مع ما يعتقده الإنسان بقصور عقله حكمة، فذلك من حِكم الباطن الغالبة لحِكم الظاهر، وفيه مجال للتسليم لحكمة الله والحياة ميدان إثبات لذلك وكذلك التاريخ، فمن ذلك قوله سبحانه في آية سأذكرها في الكلام عن القوة أيضا: “وَعَسَىٰ أَنْ تَكْرَهُوا شَيْئًا وَهُوَ خَيْرٌ لَكُمْ ۖ وَعَسَىٰ أَنْ تُحِبُّوا شَيْئًا وَهُوَ شَرٌّ لَكُمْ ۗ وَاللَّهُ يَعْلَمُ وَأَنْتُمْ لَا تَعْلَمُونَ (216)”
والحكمة فيها علم عظيم، علم الحكمة، وأحد تيجانه علم السيمياء وفق تصوري له كما سأبينه، وحين كان اللقاء بين أحد كبار علماء الحكمة الربانية، ونبي لله كليم، كانت الغلبة للحكمة اللدنية على حكمة الشرع الظاهر فذلك فصل بين حكمة الظاهر وحكمة الباطن، مما يحتاج تأويلا وما يصعب الصبر عليه من قبل العقل بظاهر أحكامه ولا يمكن فهمه إلا من قبل من آتاه الله سره أو بعد تأويله والقياس ممتد جدا ولكن جوهره في سورة الكهف وقصة موسى والخضر: “قَالَ إِنَّكَ لَنْ تَسْتَطِيعَ مَعِيَ صَبْرًا (67) وَكَيْفَ تَصْبِرُ عَلَىٰ مَا لَمْ تُحِطْ بِهِ خُبْرًا (68)”
ولسوف أرجع تفصيلا ضمن علم السيمياء وتأملاتي في حقيقة معناه ومحتوى القصة القرآنية العظيمة.
وإن الله سبحانه بنى ملكه على الحكمة، وبناه بحكمة وإحكام عظيم، لا عبث فيه ولا لهو، ولا إفراط ولا تفريط، ولا نقصان ولا فطور: “الَّذِي خَلَقَ سَبْعَ سَمَاوَاتٍ طِبَاقًا ۖ مَا تَرَىٰ فِي خَلْقِ الرَّحْمَٰنِ مِنْ تَفَاوُتٍ ۖ فَارْجِعِ الْبَصَرَ هَلْ تَرَىٰ مِنْ فُطُورٍ (3) ثُمَّ ارْجِعِ الْبَصَرَ كَرَّتَيْنِ يَنْقَلِبْ إِلَيْكَ الْبَصَرُ خَاسِئًا وَهُوَ حَسِيرٌ (4)”
وهو في حكمه حكيم، فلا أحكم منه، وهو خبير عليم، فحكمته عن علم كامل، وخبرة كلية، فهو جل وعلا أحكم الحاكمين، فكفى بذلك حجة على المكذبين بالدين: ” فَمَا يُكَذِّبُكَ بَعْدُ بِالدِّينِ (7) أَلَيْسَ اللَّهُ بِأَحْكَمِ الْحَاكِمِينَ (8)”
وهو سبحانه بنى كتابه على حكمة ونسّق آياته على حكمة فأحكم البنيان والبيان، وحكّم المنطق والحجة والبرهان: ” الر ۚ كِتَابٌ أُحْكِمَتْ آيَاتُهُ ثُمَّ فُصِّلَتْ مِنْ لَدُنْ حَكِيمٍ خَبِيرٍ (1)”
وإن المتأمل في الكون كتاب الله المخلوق، وفي القرآن كتاب الله المحفوظ، لواجد من الحكمة ما يغنيه، ومن الحكَم ما يكفيه، فلابد من قلب سليم وعقل متيقظ، ويظل المسعى خلف الحكمة دائما، ونداء الرغبة فيها قائما، فعلى المؤمن أن يسعى للحكمة ويرغب فيها ويتوق إليها، لا يحده في ذلك زمان، ولا يمنعه دون ذلك مكان، لتكون نبراس حياته علما وعملا، لأنها كما قال النبي عليه الصلاة والسلام: “الحكمة ضالة المؤمن أنى وجدها فهو أولى بها”

مقالات ذات صلة

وظيفة الاستغفار
وظيفة الاستغفارمن الوظائف الخاصة في الطريقة الخضرية العلية.مع صدق الرجاء وإخلاص النية في الدعاء، والتوجه القلبي الكلي إلى الله، والتوسل بمن للوسيلة ارتضاه.لها بفضل...
2 دقائق للقراءة
في حكمة القبض والبسط
في حكمة القبض والبسط والفناء والبقاء ومما يثير الدهشة في الحياة، قدرتها على التلون والتبدّل والانتقال من حال إلى حال، وهي في ذلك تأخذ...
2 دقائق للقراءة
لقاء على بساط المحبة
على بساط المحبة والأنس بالله، كان لقائي بالشيخ خالد بن تونس شيخ الطريقة العلاوية، وقد كان لقاء منفوحا بحب الله ورسوله، محاطا بسر أهل...
3 دقائق للقراءة
عن الطريقة الخضرية
قد يظن البعض ممن لم يطلع على الرسائل ، ولم يفهم المسائل، أن الطريقة الخضرية بدع من القول مما افترى على الأمس اليوم، وبدعة...
2 دقائق للقراءة
صم عاشوراء ولكن
كل عام أكتب عن عاشوراء، ويغضب الكثيرون.حسنا، لن أقول لك لا تصم يوم عاشوراء، لكن إن كنت ستصومه فلا تفعل ذلك ابتهاجا بنجاة موسى...
3 دقائق للقراءة
خطبة بين الروح والقلب
الحمد الله مبدي ما بدا، وهادي من هدى، الذي لم يخلق الخلق سدى.والصلاة والسلام على نبي الهدى، ونور المدى.من عز بربه فساد،  اتباعه رشَد...
< 1 دقيقة للقراءة
عن القرآن الكريم
ليس القرآن فقط مصحفا من ورق، عليه كلمات مطبوعة، تطال نسخه أيدي الآثمين.فيقرؤه قارؤهم والقرآن يلعنه، حتى يقتل خير الناس اغتيالا في المسجد وهو...
2 دقائق للقراءة
الوظيفة الصغرى
الحمد لله وصلى الله على الهادي رسول الله.وبعد فهذه الوظيفة الصغرى للطريقة الخضرية، ضمن ما فتح الله به على عبده. والنفع مجرب والفائدة أكيدة،...
2 دقائق للقراءة
يريد أن ينقض
ذلك الجدار الدي طال به العهد، وانتقل أصحابه عن الدنيا، سئم المقام حيث لا أنيس، ولا ضحكة طفل أو سجود شيخ، فأراد أن ينقض،...
2 دقائق للقراءة
عن والدي النبي وكافله
ورقة من الموسوعة التاريخية، وهذا نموذج لما في معظم الكتب السنية تاريخا وسيرة، حين يتم ذكر ام النبي او ابوه يسمون الاسم، وحين يذكرون...
2 دقائق للقراءة