فنون الدفاع: الفلسفة المحضة

4 دقائق للقراءة

ليست فنون الدفاع مجرد تقنيات وحركات فقط، ولكنها فلسفة.

عندما تفهم فلسفة فنون الدفاع،  سوف تجد النقاط المشتركة بين جميع المدارس والأساليب ، وتنوع الطرق الدفاعية والقتالية، مع بعض التعديلات الفلسفية.

إن فلسفة الكاراتيه ( ناهاتي Nahate المدرسة الأصلية في أوكيناوا) هي القتل بلكمة واحدة (ضربة القبضة الشهيرة لدى مقاتلي الكاراتي أو تسوكي O Tsuki).

 لكن المعلم الكبير جيشن فوناكوشي O Sensei Funakushi غيّر ذلك إلى حركة الصد جيدان باراي Gidan Barai وفلسفة الدفاع دون أي ضرر بالخصم، وقام بتغيير الاسم من يد (Te) ناها إلى اليد الفارغة (كارا تي).

من هذا التحول انتقلنا من الكاراتيه جوتسو (الفن) إلى الكاراتيه دو (الطريق).

 لا يمكنك تخيل الصراع بين أسياد الكاراتيه في ذلك الوقت (منذ عام 1925) حول هذا التحول وحتى حول ترجمة أسماء حركات الكاراتيه إلى اليابانية من لغة أوكيناوا، وقد قام المعلم فوناكوشي بذلك بعد انتقاله إلى اليابان، واعتبر بعض معلمي أوكيناوا الأمر خيانة حينها.

كما تساءل العديد من كبار المعلمين  عن الفعالية الحقيقية لكاراتي شوتوكان في حالة القتال الحقيقي، ومن بينهم المعلم أوياما مؤسس الكيوكوشنكاي.

 ونفس الصراع الآن بين مدارس فنون القتال القديمة، وأشكال جديدة من القتال (مثل الرياضات القتالية المختلطة).

لكنني أعلم بعد كل تلك السنوات أن معنى فلسفة المعلم فوناكوشي كان أعمق، وأن رؤيته كانت مزيجًا بين عين معلم فنون الدفاع وعين الفيلسوف والشاعر (وأفتخر بالنظر بهاتين العينين أيضا).

نفس الشيء بين جو جوتسو (فن  الليونة أو السيولة) إلى جو دو (طريقة الليونة) التي أسسها المهلم الكبير جيغورو كانو.

ترتبط فلسفة الأيكيدو Ai ki Do (طريق طاقة السلام) التي أنشأها المعلم الكبير موريهاي يوشيبا O Sensei Morihei Ushiba بروح الكاراتي شوتوكان وفلسفة المعلم الكبير فوناكوشي Sensei) عندما أنشأ سلسلة كاتا الهيان، (كلمة هيان تعني السلام).  

وقال حكمته الشهيرة في عالم الكاراتي: كاراتي ني سنتي ناشي: لا يوجد أي حركة هجومية في الكاراتيه أو لا وجود للهجوم أولا في الكاراتيه.

وعكس بذلك فهمه العميق وفلسفته المسالمة التي تختلف عن منشأ الكارتي كوسيلة للقتل بضربة واحدة، وعن فلسفة الكثير من المعلمين الاخرين المهتمين بالنجاعة الفعلية أثناء القتال الحقيقي، ولعل فوناكوشي كان يرى عصرا جديدا يحتاج لرياضة الكاراتي لا لفن حربي.

لهذا السبب كل كاتا يبدأ بالدفاع أولا.

من جهة أخرى قال مؤسس الأيكيدو المعلم العظيم يوشيبا أيضًا مقولة رائعة: “أن تجرح خصمك فهذا يعني أن تجرح نفسك. لكن السيطرة على الهجوم دون إلحاق الأذى هو فن السلام”.

وهذا هو السر الأساسي وجوهر تقنيات أيكيدو وتاي ساباكي.

تتمثل فلسفة فن الونغ شون الرائع (كتبت عن قصته من المعلمة الاولى التي أسسته إلى المعلم الكبير يب مان أستاذ بروس لي) في جعل الدفاع هجومًا، باستخدام السرعة والدقة والطاقة الخاصة للخصم. بمعنى أن الدفاع نفسه هو هجوم، مما يكسبك وقتا وأسبقية على خصمك، ويعقب الدفاع الهجوم هجوم سريع كاسح يقضي على الخصم.

استخدم بروس لي ذلك بحكم أنه تدرب الونغ تشان على يد يب مان لسنوات، ودمجه مع العديد من فلسفات فنون الدفاع عن النفس الأخرى التي مارسها وأتقنها كالملاكمة والكارتي والتايكواندو الاسكريما مستفيدا من كل المعلمين الذين تحداهم في الولايات المتحدة وخاصة المعلم الكبير دان انيسانتو الخبير في الفنون الدفاعية وبشكل خاص فنون الفلبين (الأرنيس والاسكريما). وكانت استفادة بروس لي الأكبر من الموروث الفلسفي الصيني، وتحديداً فلسفة يين يانغ المستخدمة في كونغ فو وودانغ.

وقد ساعدته دراسته الجامعية للفلسفة على ابتكار طريقة مثالية للقتال دون أي حركات عديمة الفائدة، أطلق عليها اسم الجيتكوندو Jeet Kune Do (طريق قبضة الاعتراض)، وصار أسلوبه مدرسة عظيمة أشرف عليها اينيسانتو بعد وفاته الغامضة والمحزنة.

موضوع الفلسفة والفنون الدفاعية موضوع شاسع جدا، كنت كتبت عنه ضمن موسوعتي الخاصة بفنون الدفاع، مع بحوث طويلة، ويمكنك إجراء أبحاث حول فلسفة المعلم الكبير ياماغوشي الملقب بالقط Yamaguchi في فنه الخاص كاراتي غوجوريو  Gu Ju Ryu (مدرسة الصلب واللين) وهو القائل أن كل الكون يتفس ليونة وصلابة في إشارة لجزئية من فلسفة الين يانغ العظيمة. وكذلك في السيرة المذهلة لتلميذه المعلم الاسطورة أوياما مبتكر فن الكيوكوشنكاي الذي هزم كل أبطال الفنون الدفاعية الذين تقاتل معهم في وقته بعد رحلة ثلاث سنوات في الغابة وتدريبات مضنية وتأثر بكتاب موساشي الحلقات الخمس.

كما سيمكنك البحث من فهم الفرق الجوهري بين بوشيدو الساموراي أو قواعد السلوك الخاصة والتي تعتبر قانونا مقدسا لدى محاربي الساموراي،  بين Bushido of Samurai (قواعد سلوك Samurai) ، وفلسفة محاربي الننجا المضادة التي تقوم على استخدام جميع الطرق للفوز. وكان محاربي الننجا يسخرون من نبل محاربي الساموراي وتقيدهم بقوانين البوشي. قصة طويلة.

في أبحاثي لسنوات عديدة، اكتشفت روابط بين المدارس وبين المعلمين، وسافرت إلى العديد من البلدان للحصول على مزيد من المعرفة، كما أن الممارسة المتعمقة لعدد كبير من فنون الدفاع المختلفة والنظر في أطرها الثقافية والفلسفية والتاريخية والروابط بينها، مكن لي من بلورة مدرسة خاصة سميتها  Taiping Shu (باللغة الصينية) أو هيان جوتسو باللغة اليابانية، وتعني (فن السلام) مع جمع عدد من  مختلف الأسس الفلسفية، وتنوع كبير من التقنيات.

لإتقان فنون القتال الخاصة بك، فأنت تحتاج إلى الفلسفة والمعرفة والتاريخ، لأن فنون القتال ليست فقط طرقًا للقتال، إنها علم وفلسفة خالصة.

المعلم مازن الشريف، مؤسس فن تايبينغ شو

# ، ، ، ، ، ، ، ، ،

مقالات ذات صلة

عن طول الحرب
عندما تطول الحروب: ييأس الجند، يخطئ القادة، ويكثر الخونة.الحرب التي لا تحقق غاياتها سريعا، يجب العمل على إنهائها، بشكل مشرف..على القائد الحكيم أن يتجنب...
< 1 دقيقة للقراءة
عند باب الباز
وقوفي بباب الصالحين فلاحوسري لدى العشاق ليس يُباحوقلبي يحدثني بأن متيميعذب الشمائل والوصال متاحوروحي أمام الباب يطرقها الجوىوبكف عبد القادر المفتاحُيا باز يا غوث...
< 1 دقيقة للقراءة
ملاحظات عن فن الختمات
فن الختمات الذي اوردت ذكره في الرواية اكثر من مرة فن حقيقي تمتلكه العوالم العليا، وهي ختمات يتم انجازها بحركات دقيقة محددة لليدين أو...
2 دقائق للقراءة
تحية لتلاميذي
تلاميذي هم أبنائي، نمور علمتهم ودربتهم ومنحتهم ثمار عذابات عمري وخلاصة شقاء سنوات التدريب القاسي والبلاء المر.وفي مدرستي يكون التعليم في الحال والمقال، في...
< 1 دقيقة للقراءة
طريق التنين
سياخذ الامر وقتا لتكتسب قوة العواصف وطاقة الاعاصير.وسيحتاج تحرير النمر الرابض في أعماق روحك لالاف الساعات من التدريب المضني الذي يمتزج فيه العرق بالدم.وسوف...
< 1 دقيقة للقراءة
استيقظ باكرا وعانق الفجر
من أجمل لحظات الروح صوت آذان الفجر.عندما يكون كل شيء ساكنا، وينطلق التكبير وينساب الآذان بعذوبة تخشع لها النفس ويطرب بها القلب.للطاقة في تلك...
< 1 دقيقة للقراءة
بحر وتنين
البحر يعرفنا ونحن نعرفه.هذا الشاطئ تدربت عليه طويلا منذ عشرين عام.هنا استيقظ التنين أول مرة، وهنا تحرر النمر.سنوات تدريب مضنية سبقت ذلك في ربوع...
< 1 دقيقة للقراءة
كيف تكون ساموراي
Being a Samurai is not a matter of power, but of respect.When you respect your self, you will respect others.When you respect your spirit,...
< 1 دقيقة للقراءة
A Martial Arts Diary
My journey with martial arts was a long and painful journey.I started with Taekwondo at the age of five (1984), after I saw a...
2 دقائق للقراءة
Open Taiping Day
A very successful open formative day in Taiping Shu.In the generous hospitality of Grand Bodybuilding Master Mahdi Belabid, with the presence of Grand Taekwondo...
< 1 دقيقة للقراءة