مختارات من كتاب الحمد 1

2 دقائق للقراءة

الحمدية الأولى
الحمد لله الذي أوجد الوجود ليُعرف، وخلق الخلق ليُعبد، وفَطَر البرايا ليُحمد، وبرأ الأنسام ليُقصد، وذرأ الأرواح ليُعشق ، وجَبَل الأنفس ليُخشى، وسطّر البلاء ليُرجى، وكتب الرخاء ليُشكر، واقترب من العباد ليُدعى، وجعل الجنة لمن اتقى، وجعل العاقبة للتقوى، وجعل إليه المنتهى والرُّجعى، ودلّ عليه وأهدى، ونزّل على عبده الكتاب وأوحى، وأجزل العطاء وأجزى، وأعطى وفتح وأرضى، وكشف الضُّر وأنجى، وأضحك من أراد وأبكى، وأضل من شاء وهدى، وأمات وأحيا، وأغنى وأقنى ، وخلق الزوجين الذكر والأنثى.

الحمدية الثانية
الحمد لله الموصوف على غير عين رأته، والمعلوم على غير عقل أدركه، والمشهود على غير تجسيم ولا كيفية، ذي السرّ والحضرة القدسية، الرحمان الرحيم ذي الرحمة الكبرى والمرحمة العلوية، القادر الواحد الأحد المهيمن الهادي بالنفحة القلبيّة، رب السماوات والأرض ومن فيهن كان وعده مأتيّا، الذي أحصى كل شيء عددا وما كان ربك نسيّا، من أرسل المختار ولم يجعل في حضرة حبّه محروما ولا شقيا.

الحمدية الثالثة
الحمد لله الذي خلق البرية وأنشاها، ورفع السماء وبناها، ودحا الأرض وطحاها، ووضع الجبال وأرساها، ووهب الأرواح وأعطاها، وأحيا الأجساد وأفناها، وركّب النفس وسوّاها، فألهمها فجورها وتقواها، قد أفلح من زكّاها، وقد خاب من دساها، رب الشمس وضحاها، والقمر إذا تلاها، والنهار إذا جلاّها، والليل إذا يغشاها، الذي تفرّد في الملك إلها، واستوى العرش حقيقة جهلت العقول معناها.

الحمدية الرابعة
الحمد الله الذي على العرش استوى، فالقِ الحبّ والنوى، لا إله إلا هو، العليم بنية النّاوي ولكلّ ناو ما نوى، الذي هيمن على ملكه وسيطر بعزّته وقهر بسلطانِه، واختار إمامنا ونبيّنا محمدا حبيبا ونزّل عليه محكم قرآنِه، وأمدّه بسرّ الحق ونوره ويقينه وبرهانِه، ورفعه في المقام بحقائقه ودقائقه وإحسانِه. والصلاة والسلام على الأعلم بربّه، والأخلص في حبّه، والأدنى إليه في مقامات قربِه، وعلى آله الأطهار أقمار الهُدى وأنوار المدى، وعلى أصحابه، المنوّرين بنور كتابِه، الواقفين ببابه، وعلينا في أحبابه وقد اشتاق إلى أحبابه. وعلى من تبع الهدى وسار ما أظلم ليل وأضاء نهار، وقُدّر أمر، وأدلج مدلج وسار، ولفّ كوكب في مدار.

الحمدية الخامسة
الحمد لله الملك القدوس القيوم الجبار، الذي خلق الجنة وأسرج النار، واِصطفى من خلقه من شاء واِختار.
الحمد لله فاطر الأجناس، وباعث محمد بالحق لكل الناس، الحمد لله رب الناس ملك الناس إله الناس.
الحمد لله الذي خلق وصنَع، وقدّر ووضَع، وسنَّ وشرَع، وفرّق وجمَع، وخفض ورفَع، ووهب لمن شاء ومنع.
الحمد لله الذي تأله في القدم، وتفرّد بالنعم، وتفضّل بالكرم.
الحمد لله المجيد، ذي العرش المجيد، منزّل القرآن المجيد، وباعث النبي المحمود، نور نور الوجود، وسيد كل موجود الكنز الرباني المرصود، والعلم النوراني المقصود.

مقالات ذات صلة

كلمة على سطر البيان
شيوخ التكفير الذين يكفرون الأمة ويستنقصون من قدر رسول الله ويكرهون يوم مولده ويقولون أن والديه في النار ويُبغضون آل بيته ويوالون قتلتهم….يجوز لهم...
< 1 دقيقة للقراءة
القرآن الكريم معجزة الله الخالدة
الحمد لله الذي نزّل على عبده الكتاب، وسبّب الأسباب، وهدى إلى سبيل الهدى والصواب. وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آل سيدنا محمد عدد...
3 دقائق للقراءة
حال ومقال
ربّ ظانٍّ أنّي خير منه، وهو خير مني. يرى انعكاس حسناته علي، فيظنني محسنا. وربّ ظانّ أني شرّ الخلق، وهو مني أشر.يراني بعين السوء...
2 دقائق للقراءة
سُنّة الله وفقْهُ ما تراه
لله جل في علاه سنن، قوانين وضعها ومقادير سطّرها ونظم نظّمها ونظّم بها وأخضع لها ملكوته كله، والبشر ضمن ذلك. وفي القرآن تبيان وقصص...
5 دقائق للقراءة
كلمة وموقف (عن الوحدة والإنسانية)
كلمة وصلتني من النجف الأشرف من آية الله العلامة السيد فاضل الجابري الموسوي:  “احسنت أيها السيد الشريف والعالم الحصيف والباحث المنصف صاحب القلم البديع...
3 دقائق للقراءة
قضية للنقاش
السلام عليكم. اسئلة اود طرحها، ومن حقي كمسلم وكمكلّف عاقل مأمور من خالقي بالتدبّر والتفكّر أن أطرح أي سؤال أشاء، وأن يتم مناقشتي والإجابة...
4 دقائق للقراءة
كلمة وموقف (عن التصوف)
هنالك امور دخيلة على التصوف انا ضدها تماماوقد أساءت للتصوف الحق: مثل الخزعبلات، والشطح الناتج عن اللبس، والدجل والشعوذة، وادعاء الولاية والكرامة، والجهل بالقران...
< 1 دقيقة للقراءة
هل الحسين أمة قد خلت
كلما ذكرنا الإمام الحسين وكربلاء وما كان فيها من محنة وملحمة وقتل يشيب لهوله الولدان، وذبح لابن بنت نبي الإسلام، يخرج عليك بعضهم ممن...
2 دقائق للقراءة
هل نامت كي نوقظها
كل مرة، وكلما ذكرنا كربلاء، او تكلمنا عن الإمام الحسين، وعن قتلته وإجرامهم، وعن ووجوب أن يتخذ المسلم موقفا من ذلك لأن النبي أمره...
4 دقائق للقراءة
مفاهيم يجب أن تصحح
*ان تكون سنيّا، لا يعني أن تكون ناصبيّا. النواصب شراذم قتلت من السنة أكثر من غيرهم. *أن تكون صوفيا فهو يعني أنك تحت لواء...
< 1 دقيقة للقراءة