فنون الدفاع: الفلسفة المحضة

4 دقائق للقراءة

ليست فنون الدفاع مجرد تقنيات وحركات فقط، ولكنها فلسفة.

عندما تفهم فلسفة فنون الدفاع،  سوف تجد النقاط المشتركة بين جميع المدارس والأساليب ، وتنوع الطرق الدفاعية والقتالية، مع بعض التعديلات الفلسفية.

إن فلسفة الكاراتيه ( ناهاتي Nahate المدرسة الأصلية في أوكيناوا) هي القتل بلكمة واحدة (ضربة القبضة الشهيرة لدى مقاتلي الكاراتي أو تسوكي O Tsuki).

 لكن المعلم الكبير جيشن فوناكوشي O Sensei Funakushi غيّر ذلك إلى حركة الصد جيدان باراي Gidan Barai وفلسفة الدفاع دون أي ضرر بالخصم، وقام بتغيير الاسم من يد (Te) ناها إلى اليد الفارغة (كارا تي).

من هذا التحول انتقلنا من الكاراتيه جوتسو (الفن) إلى الكاراتيه دو (الطريق).

 لا يمكنك تخيل الصراع بين أسياد الكاراتيه في ذلك الوقت (منذ عام 1925) حول هذا التحول وحتى حول ترجمة أسماء حركات الكاراتيه إلى اليابانية من لغة أوكيناوا، وقد قام المعلم فوناكوشي بذلك بعد انتقاله إلى اليابان، واعتبر بعض معلمي أوكيناوا الأمر خيانة حينها.

كما تساءل العديد من كبار المعلمين  عن الفعالية الحقيقية لكاراتي شوتوكان في حالة القتال الحقيقي، ومن بينهم المعلم أوياما مؤسس الكيوكوشنكاي.

 ونفس الصراع الآن بين مدارس فنون القتال القديمة، وأشكال جديدة من القتال (مثل الرياضات القتالية المختلطة).

لكنني أعلم بعد كل تلك السنوات أن معنى فلسفة المعلم فوناكوشي كان أعمق، وأن رؤيته كانت مزيجًا بين عين معلم فنون الدفاع وعين الفيلسوف والشاعر (وأفتخر بالنظر بهاتين العينين أيضا).

نفس الشيء بين جو جوتسو (فن  الليونة أو السيولة) إلى جو دو (طريقة الليونة) التي أسسها المهلم الكبير جيغورو كانو.

ترتبط فلسفة الأيكيدو Ai ki Do (طريق طاقة السلام) التي أنشأها المعلم الكبير موريهاي يوشيبا O Sensei Morihei Ushiba بروح الكاراتي شوتوكان وفلسفة المعلم الكبير فوناكوشي Sensei) عندما أنشأ سلسلة كاتا الهيان، (كلمة هيان تعني السلام).  

وقال حكمته الشهيرة في عالم الكاراتي: كاراتي ني سنتي ناشي: لا يوجد أي حركة هجومية في الكاراتيه أو لا وجود للهجوم أولا في الكاراتيه.

وعكس بذلك فهمه العميق وفلسفته المسالمة التي تختلف عن منشأ الكارتي كوسيلة للقتل بضربة واحدة، وعن فلسفة الكثير من المعلمين الاخرين المهتمين بالنجاعة الفعلية أثناء القتال الحقيقي، ولعل فوناكوشي كان يرى عصرا جديدا يحتاج لرياضة الكاراتي لا لفن حربي.

لهذا السبب كل كاتا يبدأ بالدفاع أولا.

من جهة أخرى قال مؤسس الأيكيدو المعلم العظيم يوشيبا أيضًا مقولة رائعة: “أن تجرح خصمك فهذا يعني أن تجرح نفسك. لكن السيطرة على الهجوم دون إلحاق الأذى هو فن السلام”.

وهذا هو السر الأساسي وجوهر تقنيات أيكيدو وتاي ساباكي.

تتمثل فلسفة فن الونغ شون الرائع (كتبت عن قصته من المعلمة الاولى التي أسسته إلى المعلم الكبير يب مان أستاذ بروس لي) في جعل الدفاع هجومًا، باستخدام السرعة والدقة والطاقة الخاصة للخصم. بمعنى أن الدفاع نفسه هو هجوم، مما يكسبك وقتا وأسبقية على خصمك، ويعقب الدفاع الهجوم هجوم سريع كاسح يقضي على الخصم.

استخدم بروس لي ذلك بحكم أنه تدرب الونغ تشان على يد يب مان لسنوات، ودمجه مع العديد من فلسفات فنون الدفاع عن النفس الأخرى التي مارسها وأتقنها كالملاكمة والكارتي والتايكواندو الاسكريما مستفيدا من كل المعلمين الذين تحداهم في الولايات المتحدة وخاصة المعلم الكبير دان انيسانتو الخبير في الفنون الدفاعية وبشكل خاص فنون الفلبين (الأرنيس والاسكريما). وكانت استفادة بروس لي الأكبر من الموروث الفلسفي الصيني، وتحديداً فلسفة يين يانغ المستخدمة في كونغ فو وودانغ.

وقد ساعدته دراسته الجامعية للفلسفة على ابتكار طريقة مثالية للقتال دون أي حركات عديمة الفائدة، أطلق عليها اسم الجيتكوندو Jeet Kune Do (طريق قبضة الاعتراض)، وصار أسلوبه مدرسة عظيمة أشرف عليها اينيسانتو بعد وفاته الغامضة والمحزنة.

موضوع الفلسفة والفنون الدفاعية موضوع شاسع جدا، كنت كتبت عنه ضمن موسوعتي الخاصة بفنون الدفاع، مع بحوث طويلة، ويمكنك إجراء أبحاث حول فلسفة المعلم الكبير ياماغوشي الملقب بالقط Yamaguchi في فنه الخاص كاراتي غوجوريو  Gu Ju Ryu (مدرسة الصلب واللين) وهو القائل أن كل الكون يتفس ليونة وصلابة في إشارة لجزئية من فلسفة الين يانغ العظيمة. وكذلك في السيرة المذهلة لتلميذه المعلم الاسطورة أوياما مبتكر فن الكيوكوشنكاي الذي هزم كل أبطال الفنون الدفاعية الذين تقاتل معهم في وقته بعد رحلة ثلاث سنوات في الغابة وتدريبات مضنية وتأثر بكتاب موساشي الحلقات الخمس.

كما سيمكنك البحث من فهم الفرق الجوهري بين بوشيدو الساموراي أو قواعد السلوك الخاصة والتي تعتبر قانونا مقدسا لدى محاربي الساموراي،  بين Bushido of Samurai (قواعد سلوك Samurai) ، وفلسفة محاربي الننجا المضادة التي تقوم على استخدام جميع الطرق للفوز. وكان محاربي الننجا يسخرون من نبل محاربي الساموراي وتقيدهم بقوانين البوشي. قصة طويلة.

في أبحاثي لسنوات عديدة، اكتشفت روابط بين المدارس وبين المعلمين، وسافرت إلى العديد من البلدان للحصول على مزيد من المعرفة، كما أن الممارسة المتعمقة لعدد كبير من فنون الدفاع المختلفة والنظر في أطرها الثقافية والفلسفية والتاريخية والروابط بينها، مكن لي من بلورة مدرسة خاصة سميتها  Taiping Shu (باللغة الصينية) أو هيان جوتسو باللغة اليابانية، وتعني (فن السلام) مع جمع عدد من  مختلف الأسس الفلسفية، وتنوع كبير من التقنيات.

لإتقان فنون القتال الخاصة بك، فأنت تحتاج إلى الفلسفة والمعرفة والتاريخ، لأن فنون القتال ليست فقط طرقًا للقتال، إنها علم وفلسفة خالصة.

المعلم مازن الشريف، مؤسس فن تايبينغ شو

# ، ، ، ، ، ، ، ، ،

مقالات ذات صلة

Meeting with SWAMI MITRANANDA
Dr Mazen Cherif: Thinker, Poet, Strategic Expert, Sufi and Martial Arts Master. Founder of Taiping Shu (The Art of Peace) Grandmaster of Yoga and...
2 دقائق للقراءة
This place is a place of legend. If you are martial arts Master or practitioner, you should know about it. The Pallava Kingdom city. In this...
2 دقائق للقراءة
القتال التصوري
تنقسم فنون الدفاع القديمة إلى ثلاثة أنماط كبرى: نمط فردي تصوري: وهو على بابين باب باليد المجردة ويتم فيها تنفيذ حركات الأسلوب المحدد باليد...
4 دقائق للقراءة
عن “الفراغ” وقصة الكاراتي
مقال مهم وعميق عن الفراغ ومعانيه. وقصة الكاراتي وتأسيسها وشيء من تاريخها. الصورة للمعلم الكبير فوناكوشي
8 دقائق للقراءة
درس في فنون الدفاع: الأساليب الأساسية
بعد فيض التعليقات البذيئة والرديئة الشبيهة بانفجار للمجاري من متطفلين جسدوا مزيجا من الجهل وقلة الأدب بشكل يثير القرف، إثر نشر فيديو ذكرت فيه...
7 دقائق للقراءة
Martial Arts the pure philosophy
Martial Arts is not just techniques and movements, but a philosophy. When you understand the philosophy of Martial Arts, you will find the common...
3 دقائق للقراءة
The Art of Self Defence
Self defence is a combination between movements, techniques, and tactics. It’s also a precise balance between speed, fluidity, flexibility, precision and power to reach...
< 1 دقيقة للقراءة
Martial Arts the way of harmony
Martial Arts is a way of harmony. There is no Movement without meaning. If you do movements without Spirit, you can never reach the...
< 1 دقيقة للقراءة
The Four Shaolin Animals Styles
The Four Shaolin Animals Styles: Tiger, Snake, Eagle, and Crane. The roots of Martial arts. You need to have this knowledge🙏 It’s not only...
< 1 دقيقة للقراءة
فن العصا The art of stick
From the beginning: Stick was fundamental in fighting. The relation between Human and sticks is so old: imagine the shepherd defending his sheeps against...
3 دقائق للقراءة