ضيفان وحمامة

4 دقائق للقراءة

تخيل حمامة.
إن هذا لأمر يسير، وقد رأيت الحمام وتعرفه ويسهل عليك تخيّله.
لكن لنفترض أنك جمعت كل طيور الحمام في وقتك الذي أنت فيه: سوف لن يبقى في السماء فوقك وفي الأرض أمامك شبر لا تعمره حمامة. وسيكون تخيل المشهد صعبا جدا.
فتخيّل إذا الحمام منذ آدم…
وتصوّر لو كان له نظير قبل آدم، أو لو كان له نظراء من أنواع حمام في غير عالم البشر.
ثم تصور كل الطير الذي خلقه الله في العالمين بكل أنواعه التي لا تعلم منها إلا القليل ولا يحيط بها من خلق الله إلا قلة.
سيكون تصورك لذلك أمرا مستحيلا، لأنك لو حصرت ذهنك في الطيور الأرضية في وقتك فقط لما استطعت تصور أعدادهم، ولئن اخترت من كل نوع وفصيل فردا واحدا، فكيف وقد انقرض منها ما انقرض وانحجب عن عالمك منها ما انحجب.
ثم كيف لو أنك مددت الأمر إلى كل الحيوان في كوكبك اليوم، في البر وفي البحر.
ثم إلى امتداد ذلك منذ أول كائن يعيش على هذا الكوكب.
ثم إلى كل دابة خلقها الله بين السموات والأرض. فجعلت كل ذلك محشورا في صعيد واحد.
ثم أتيت بأضعاف أضعاف ذلك عددا من أجناد الملائكة والروح واقفين صفا لا ينطقون إلا من أذن له الرحمن.
ثم جمعت كل هذا الجمع من المخلوقات والكائنات في صعيد واحد، ورأيتهم في مشهد واحد لا يملك فيه أحد أن ينبس بحرف أو يحرك جفنيه.
هل عجز خيالك وكَلَّ تصوُّرك. لنرجع إذا إلى البداية.
تخيل أنك تجمع في بيتك ضيفين.
سيكون يسيرا عليك أن تخاطبهم واحدا واحدا، وأن تراهم وتميّز كل واحد منهم بالاسم والوسم والجسم.
لكن تصوّر لو أنك استضفت مائة ألف إنسان: من المحال عليك حتى لو عرفتهم جميعا من قبل أن تميزهم.
فتخيل لو كنت قادرا على استضافة كل أهل الأرض اليوم في ساحة واحدة، ألا يختنق خيالك ويضيق مجالك؟
فكيف لو أنك تصورت كل بني آدم بكل حضاراتهم وألوانهم ولغاتهم واختلاف ملامحهم وتفصيل كل واحد منهم، واقفون في صعيد واحد، ومع كل نفْس منهم اثنان من الملائكة: سائق وشهيد.
وكيف لو أضفت إليهم جميع ما خلق الله من جن وشياطين، وهم أضعاف أضعاف بني آدم، ومن كائنات لا يحصيها عقلك ولا يمكنك تخيلها. كلهم واقفون في صعيد واحد.
ثم نظرت إلى من يعمر جنة عرضها السماوات، من حور وخزنة ومما تعلم واقفون شاهدون.
ونظرت إلى من يعمر جهنم من خزنة ومن خلق خلقه الله وذرأه فيها، واقفون يشهدون.
ثم أهل السماوات والسدرة والأفق، وأهل الكرسي والعرش.
فعلمت حينها أن البشر في كل هذا المشهد قلة قليلة، ما عمَروا من الزمان إلا قليلا، وكان قبلهم من عمَّر أزمنة أطول، ومن هم أكثر عددا وأعظم تجسّما.
وأن مخلوقات الأرض كلها فيه قطرة في بحر، فكم كوكبا كان فيه من خلق الله، ثم كم عدد من عمّر الله بهم الملكوت كله، فما كان الملكوت خرابا، وكم أعداد سكان السماوات والعوالم…
ولك أن تقيس ذلك بقياس حجم كوكب الأرض أمام الشمس التي تدور حولها، ثم أمام المجرة التي هي فيها، ثم أمام ما لا يحصي عقلك من مجرات.. وكل ذلك قطرة في بحر السماء الدنيا، وما السماء الدنيا سوى حلقة صغيرة أمام ست سموات طباق، وما السماوات سوى نقطة أمام السدرة والعرش وعوالم البرازخ والأفق الأعلى والجنة والنار وما حول ذلك وما فيه. وكل ذلك له أهله وسكّانه وعمّاره.
ثم جعلت حول ذلك وخلاله ما حوله وما خلاله: انفجار الكون إلى غبار، والجنة والنار، والعرش والأنوار، وجميع من خلق الله صفا بأمر الجبار، وكلهم واقفون بين يدي الواحد القهار.
فإذا نظرت إلى هذا بقلبك وعقلك وفهمته: ستدرك شيئا من عظمة يوم القيامة، ستلمس شيئا من مقام نبيك الذي هو سيّد كل ذلك الخلق، ومن مقام آله الذين هم أقرب الخلق إليه وأدلّهم عليه. ومن مقام الأنبياء والمرسلين، وأهل الله المخلصين، فهل لك من همة لتكون معهم.
وسترجع لتلاوة آيات الحشر بنفَس مختلف، لترى كيف زيّل الله بين الكائنات، وكيف أن القبور بُعثرت والوحوش حشرت، وكيف كوّرت الشمس قبل ذلك وكيف كانت زلزلة الساعة.
وستقيس ما تقرأ:
لترى ما الذي قاله نبيك في وصف مشهده طباقا لما في القرآن، وانعكاسا لما كشف له ربه وأراه تحققا ويقينا.
وما الذي لم يقله، بل كان من دس أذناب الشيطان، ومن عقم وسقم واضع ضعيف ومُدع سخيف لا علم له ولا برهان.
تخيل إذا حمامة، وضيفين في بيتك، أليس يسيرا عليك أن تأتي بحمامة تراها يقينا، وأن تستضيف ضيفين في بيتك تراهم يقينا، فاعلم أن جمع الخلق أهون عند الله، وأكثر يُسرا، فهل يُعجزه ما دون ذلك؟
فانظر إلى كل “عظيم” في الدنيا، ممن كثر جنوده واستكبر في الأرض، وقس عظمته أمام عظمة المشهد وعظمة رب المشهد.
أليس أقل من قطرة في بحر. وحبة رمل في صحراء.
فهل من عظيم غير الله.
وإن ما يجب أن تعلمه وأنت تتخيل المشهد ولا تدركه تخيّلا، أنك من الواقفين بعد حين فيه، والشاهدين عليه عين يقين، والعالمين به علم يقين، والعارفين له حق يقين.
وسيكون غطاؤك مكشوفا وبصرك حديدا، وسيكون لك وأنت فيه أن تعرف كل واحد من الواقفين وأن تميزه بالاسم والوسم والجسم كما تميز بين ضيفين في بيتك، وتكون رؤية المشهد كله لديك كنظرك إلى حمامة.
فاسجد واقترب.

15/09/2018 10:03

مقالات ذات صلة

محاضرة حرب المعنى
كلمة الشيخ مازن الشريف في مجلس علماء الرباط المحمدي الفلوجة العراقأحبابنا في أرض العراق الحبيب،  أرض الأنبياء والصالحين، وأرض أجدادنا وأسيادنا.حي العراق وسادة الأسيادمن...
13 دقائق للقراءة
في مقام الخمرة القدسية
دروس الفتح المحمدي : في مقام الخمرة القدسية. 🍃معاني عرفانية وكلام عن أحوال الله، وسكرهم بحب الله🍃 الحمد لله الذي علينا تجلى وعنا ما...
11 دقائق للقراءة
نص محاضرة: هذه فاطمة
دروس الفتح المحمدي: هذه فاطمة. كلام و مقام عن السيدة فاطمة عليها السلام ابنة خير الأنامكلمات حق تحت اللواء المحمدي و نفحات فيض من...
9 دقائق للقراءة
هدية عرفانية من كتاب الوصايا
يا بني: إن الله يعطي عبده بلا سؤال، دلالا منه له.ويمنع عطاء عبده على كثرة السؤال، دلالا منه عليه.فمن دلله، جمّله.ومن تدلل عليه، ذلّله.فإن...
< 1 دقيقة للقراءة
كلمة على سطر الحق
أخي وصديقي الشيخ الدكتور بدري المداني.عرفته منذ أكثر من عقد من الزمان، وسافرنا معا لعدد كبير من الدول، وترافقنا في منابر الإعلام والندوات دفاعا...
3 دقائق للقراءة
أهل الله
ليس أعز على الإنسان من أهله، والله أشد حبا وأعظم عزا، فكيف إذا كان لله أهل!!!إن قربهم منه وقربه منهم، وحبه لهم وحبهم له،...
< 1 دقيقة للقراءة
دعاء التوكل
توكلت عليك.يا من عليه التُّكلان.وإليه الرجعى.﴿فَیَوۡمَىِٕذࣲ لَّا یُسۡـَٔلُ عَن ذَنۢبِهِۦۤ إِنسࣱ وَلَا جَاۤنࣱّ﴾ (١).يا من جعل الدنيا دار امتحان، والآخرة دار مثوبة وامتنانلمن أتاه...
< 1 دقيقة للقراءة
لن أحتفل بعاشوراء
لن أهنئ أحدا بعاشوراء.لأني أعلم أن موسى لم ينج فيها، ولا نجا نوح ويونس ولا يوسف ولا إبراهيم.بل كل ذلك من وضع بني أمية،...
2 دقائق للقراءة
تحية لتلاميذي
تلاميذي هم أبنائي، نمور علمتهم ودربتهم ومنحتهم ثمار عذابات عمري وخلاصة شقاء سنوات التدريب القاسي والبلاء المر.وفي مدرستي يكون التعليم في الحال والمقال، في...
< 1 دقيقة للقراءة
عن معنى التصوف
التصوف: علم مخصوص، وصفّ مرصوص، وعمل بالنصوص. فالتصوف، الذي نرى أصل اشتقاقه من الصفاء، أكثر من كونه من الصوف والصًّفة، هو علم يختص به...
< 1 دقيقة للقراءة